عقد الإيجار المذيل بالصيغة التنفيذية طبقاً للقانون رقم 137 لسنة 2006
بتعديل بعض أحكام القانون رقم 4 لسنة 1996

يهدف المشرع المصرى من خلال القانون رقم 137 لسنة 2006 أعطاء عقد الإيجار حجة وقوة قانونية تمنع أى من طرفيه أو الغير الطعن عليه فيما تضمنه من حقوق وقرره من إلتزامات بأى نوع من أنواع الطعن المقرره قانونا كالإنكار أو التزوير ، وذلك رغبة منه فى الحفاظ على حقوق كلاً من المؤجر والمستأجر .

5 ,سبتمبر2021

يعد عقد الإيجار من العقود الشائكة التى تشغل الرأي العام وذلك لكثرة المنزاعات التى تحدث بين الملاك والمستأجرين وخاصة فيما يتعلق بالعقود الخاضعة لقانون الإيجار القديم وهى العقود التى ابرمت قبل سريان أحكام قانون الأماكن رقم 4 لسنة 1996 .

وفى سبيل الحد من المنازاعات التى تحدث بين الملاك والمستأجرين فقد تفطن المشرع المصرى فيما بعد وذلك بعد صدور القانون رقم 4 لسنة 1996 بشأن إيجار الأماكن ، لتذييل عقد الإيجار بالصيغة التنفيذية وبذلك أصبح لعقد الإيجار قوة السند التنفيذي دون حاجة إلى اللجوء إلى القضاء والحصول على حكم قضائي ، وتخضع بذلك عقود الإيجار المذيلة بالصيغة التنفيذية لكافة الأحكام التى تسري على السندات التنفيذية . ومن خلال المقال التالى سوف نوضح شروط وإجراءات الحصول على الصيغة التنفيذية على عقد الإيجار .

وقد إشترط القانون رقم 137 لسنة 2006 الشروط الآتية لإضافة الصيغة التفيذية لعقد الإيجار الخاضع لأاحكام القانون رقم 4 لسنة 1996

  1. أن تكون العلاقة الإيجارية ثابتة بمحرر كتابي وخاضعة لأحكام القانون رقم 4 لسنة 1996
  2. أن يتم أثبات تاريخ عقد الإيجار بشروطه وأحكامه بالسجل الخاص لذلك بمأمورية الشهر العقاري التابع له العقار محل العقد.

كما يلاحظ أنه وفقا لأحكام قانون الشهر العقاري رقم 14/1946 أن عقد الايجار لن يتم أثبات تاريخه بالسجل الخاص به إلا إذا كانت مدته لاتزيد عن تسع سنوات .

  1. أن يتم أثبات تاريخ عقد الإيجار بوجود أطراف العلاقة الإيجارية مجتمعين «التصديق على التوقيع»، أما أذا تغيب أحدهم كالمؤجر أو المستأجر وقت أثبات التاريخ يمتنع على الموظف إعطاء العقد الصيغة التنفيذية لغياب أحد طرفي العلاقة الإيجارية

وحكمة هذا الشرط تكمن في إعطاء عقد الإيجار حجة وقوة قانونية تمنع أى من طرفيه أو الغير الطعن عليه فيما تضمنه من حقوق وقرره من التزامات بأي نوع من أنواع الطعن المقررة قانونا كالإنكار أو التزوير 

  1. كذلك لا يجب أن تكون الالتزامات الواردة بعقد الإيجار، مما يجوز تنفيذها جبرا بمعني أن يكون الحق الوارد بعقد الإيجار المراد تنفيذه جبرا محقق الوجود ومعين المقدار وحال الأداء .

كيف يتم تذييل عقد الإيجار بالصيغة التنفيذية :

ويقوم الموظف المسئول بوضع الصيغة التنفيذية علي عقد الإيجار استنادا للمادة الثانية من القانون رقم 68 لسنة 1947 «قانون التوثيق» بحضور طرفي عقد الإيجار، وفي حالة أمتناع الموثق عن وضع الصيغة التنفيذية علي عقد الإيجار رغم توافر الشروط اللازمة، جاز لصاحب الشأن استنادا للمادة «7» من قانون التوثيق رقم 68 لسنة 1947 أن يلجأ لقاضي الأمور الوقتية بالمحكمة التابع لها مكتب التوثيق بطلب أمر علي عريض بتسليمه الصورة التنفيذية، وذلك خلال عشرة أيام من تاريخ رفض مكتب التوثيق وضع الصيغة التنفيذية على العقد.

الإجراء الواجب إتخاذه فى حالة فقد الصيغة التنفيذية

وفي حالة فقد عقد الإيجار المتضمن الصيغة التنفيذية فإنه لا يجوز تسليم صورة تنفيذية ثانية إلا بحكم من محكمة المواد الجزئية التي يقع مكتب التوثيق في دائرتها بعد اختصام الطرف الأخر في عقد الإيجار ومكتب التوثيق بعد تقديم الأسباب والأدلة التي تسمح بطلب الصورة التنفيذية الثانية من عقد الإيجار وذلك منعا من اقتضاء الحق أكثر من مرة وهو ما نصت عليه المواد 9 من القانون رقم 68 لسنة 1947 و 183 من قانون المرافعات.

وعلي ذلك متي توافرت تلك الشروط جاز لأى من طرفي عقد الإيجار استخدامه كسند تنفيذي في اقتضاء حقه جبرًا وذلك بعد تكليف الطرف الأخر بالوفاء بالالتزام الواقع عليه الثابت بعقد الإيجار، فعلي سبيل المثال أذا تأخر المستأجر عن الوفاء بالأجرة جاز للمؤجر أن يطلب أخلاء المستأجر من العين المؤجرة جبرا إذا كان العقد متضمناً جزاء الفسخ والأخلاء في حالة عدم السداد أو التأخر في الوفاء بالأجرة.

كذلك عند انتهاء مدة عقد الإيجار وعدم خروج المستأجر من العين رغم أن العقد نص علي وجوب تسليم العين المؤجرة عند نهاية مدة عقد الإيجار جاز للمؤجر أن يطلب من قلم المحضرين تنفيذ ذلك جبرا، كذلك الحال بالنسبة للمستأجر له أن يلجأ لقلم المحضرين مباشرة بطلب التمكين من الانتفاع بالعين المؤجرة أذا حال المؤجر بينه وبين ذلك.

الكاتب

حسام أبوطالب

المراجع

أحمد إبراهيم




كن شريكاً لنا

نضمن لعملائنا أعلى مستوى من المهنية في خدماتنا المقدمة إضافة إلى الابتكار والعملية مع التركيز على الاهتمامات الشخصية لكل عميل خلال فترات التعاقد المديدة.

تواصل معنا